الأمن الداخلي
Open Panel
assam logo 200

  ASSAM®

جمعية مركز المدافعين عن العدالة

للدراسات الاستراتيجية

الأربعاء, 27 تشرين2/نوفمبر 2013 20:09

رسالة كوجي بيك 27/11/2013

كتبه 
قيم الموضوع
(1 تصويت)

الحركات الاصلاحية في الادارة في الفترة الكلاسيكية العثمانية

لايوجد أية معلومات واضحة و دقيقة عن حياة كوجي بيك. إلا انه ألباني الأصل من مدينة كوريجه من روملي وعن طريق تدريب الأطفال على فنون العسكرية أتى الى استنبول وعرف أنه دخل القصر العثماني. ولا يعرف بالضبط وبشكل قاطع بان كوجي بأنه من مدينة كوريجه, لكن إلا ان قبر زوجته و ابنه في جامع ميراهور الياس بيك في مدينة كوريجه, وينبغي ان يكون قبره هو في قرية بلاميت المرتبطة بمدينة كوريجه, هذا مايدعم فكرة ان يكون كوجي بيك من مدينة كوريجه. من مصادر مختلفة تبين بأن الاسم الحقيقي لكوجي بيك هو مصطفى, وتبين بأن كوجي بيك هو لقبه. واسم كوجي في مصادر مختلفة ذكر كوجا, كوجى. وتأتي معنى كلمة " كوج " في اللغة الألبانية أي اللون الاحمر. هناك احتمال كبير على ان مصطفى بيك لاحمرار وجهه لقب بلقب كوجي. لا يوجد هناك أي شيء مسجل بشكل قاطع عن تاريخ دخوله للقصر وتاريخ قدومه. لكن يعرف بوجوده في خدمات مختلفة في قصر اندرون التعليمي من عهد السلطان محمد الأول الى سقوط مراد الرابع. و بالاخص في عهد مراد الرابع أُخذ الى الغرفة الخاصة وكسب ثقة السلطان وأصبح من المقربين. كوجي بيك شارك في السفر الى بغداد كونه محاسب السلطان مراد الرابع. وحتى بعد موت السلطان مراد الرابع ومجيء السلطان ابراهيم حيث كان محاسبه ومن المقربين منه أيضا. ان كوجي بيك في آواخر أيام السلكان ابراهيم أو في أوائل اعوام السلكان محمد الرابع أحيل الى التقاعد و استقر في موريجه.

1-      مقدمة

على مر تاريخ المجتمعات فإن تطوير وتنمية وسائل الانتاج يظهر ارتباطه بالتغيير السياسي و الاجتماعي. بعض بعض هذه التغييرات في المجتمات يكون بالتنسيق مع التنمية الاقتصادية مع الاستقرار الاداري و السياسي مما يزيد الرفاه الاجتماعي, وفي بعض المجتمعات ينظر اليها على أنها أثر عكسي.

 استنادا الى التربة عند تغيير شكل ناتج الصناعات الصغيرة واتيان الماكينات بدلا منها فهذا يستلزم تغيير الهيكل الاداري و الحاكم في البلد.

 ان آلية الانتاج المستند الى الماكينة ليس لوحده بل مع ما يسمى الصناعية حيث أصبح مع مرور الوقت النظام الاقتصادي الرأسمالي هو الحاكم و المسيطر في الهيكل الاداري, حيث أصبح السعي لايجاد سوق و التفكير بالارباح العالية كهدف أساسي. هذه الأهداف و التطورات الحديثة المعاشة أظهرت الهياكل الادارية و المنظمات الدولية القوية و السياسية.

ان البلدان الغير قادرة على احداث ثورة صناعية بهدف اللحاق بالدول المتقدمة, ينبغي عليها ان تأخذ مثال اليكلية الادارية و القانونية و الاجتماعية للبلدان المتقدمة. بشكل عام الاعمال التي تقام و الهدف منها التقدم في المجال الاداري تفهم باسم الاصلاح وتظهر اختلافات حسب الدول.

 إن أخذ الأمثلة بالهياكل الاجتماعية و الادارية و القانونية للدول المتقدمة من كان في الدولة العثمانية أو الدول الاخرى, يعني أن الدولة العثمانية تظهر بأنها قامت بالأعمال ببعض الاصلاحات المناسبة في بنيتها الداخلية في القرن 16. داخل هذه الاعمال الاصلاحية وكان العرض الاول المقدم للسلطان بخصوص الاصلاح أخذت رسالة كوجي بيك مكانا فيه.

 هذه الدراسة, ان نظام الادارة التركية الحالية في يومنا تظهر في الساحة نظام الادارة للدولة العثمانية و الأرضية في الحقبة الماضية, والتي لم تظهر في عهود بناء و ارتفاع الدولة لكن اعتبارا من القرن 16 و 17 تمت دراسة و التدقيق في رسالة كوجي بيك وذلك ضد التدهور الحاصل أحد تلك الحركات التي كانت تطلب الاصلاح في الهيكل الاداري.

 في أعمال الاصلاح ومع مفهوم الاصلاح الاداري فان الاصلاحات تتطلب الأسباب العامة التي درست في الدولة العثمانية والتي ذكرت في عنوان جهود الاصلاح, تم دراسة و تدقيق حياة و العهد الذي عاشه كوجي بيك و بالأخص العهد في الدولة العثمانية في الوموضوع الذي كان مرتبط فيه في الهيكل الاداري.

 عند دراسة رسالة كوجي بيك أتى في الرسالة: تم التثبيت التدهور وفي أي موضوع حاصل في الهيكل الاداري في العهد الكلاسيكي للدولة العثمانية, وكيفية اقتراح حلول لهذه التدهورات بعد التثبيت الحاصل, ان التغييرات الحاصلة و المعاشة الهيكل الاداري مع الرسالة تمت الحلول في شكل مواضيع رئيسية وان التدهورات الحاصلة    في يومنا في الهيكل الاداري في يومنا حيث تمت مقارنة قصيرة.

1-      الاصلاح الاداري و الأسباب التي تستلزم الاصلاح الاداري

 استنادا الى التاريخ القديم للاعمال وتحديد حالات الاصلاح الاداري وذلك ليتم فحصها من حيث التخصصات الأكاديمية حيث أنها تسارع بشكل كبير بعد الحرب العالمية الثانية. لبيان بأنه لم تكن هناك أعمال اصلاحية قبل هذا التاريخ والتي كانت ستتسبب في ضهور الدول القومية الحديثة الى الساحة. (1)

 هناك العديد من الاجراءات القائمة للتعريف بمعنى الاكاديمي المتعلقة بمفهوم الاصلاح.

 مفهوم الاصلاح لـ ايركول يعرف على أنه " هي عملية المعالجة و التحسين و التنظيم للحالات المتدهورة و السيئة و الغير صحية " . (2)

 ان مفهوم الاصلاح حسب النظام الاكاديمي بين فترة العشر سنوات والقيام بدراسة التعريفات المقامة يظهر لدينا عدم وجود فوارق. مفهوم التقدم الى الامام تعرف على أنها " وهي المساعدة السريعة للادارة لتحقيق الهدف القومي و الوطني, والوصول الى توفير نظام يظهر و يعطي جودة و كفاءة الخدمة و جميع الجهود الرامية الى متابعتها ". (3)

 بيركمان يعرف على أنه " القيام بالوظائف و المهام بشكل أسرع نحو أهداف و أغراض نظام الادارة,ولتحقيق أقصى شكل من الفعالية و الكفاءة و المؤهل ينبغي تغيير معلومات ووعي الموظفيين و الأساليب و التقنيات الادارية و الهياكل التنظيمية و العمليات, ومبادرة تنظيمها من جديد".(4)

 الاصلاح الاداري لـ ايركول يعرف على أنه " هدفها القيام بالاصلاح بالنواقص و الاضطرابات و أوجه القصور القائمةوسلسلة العلاقات العامة و الاتصالات و الأساليب و الأنظمة الإدارية ( التشريعات ) و المصادر و أماكن استخدامها و الهيكل التنظيمي و في تقسيم المهام و الأهداف و المهام في المؤسسات و المنظمات العامة ".(5)

 التعريف الأشمل للاصلاح الاداري من الممكن مشاهدته في تقرير اللجنة الاستشارية للاصلاح الاداري. ويعرف الاصلاح الاداري في التقرير على انه " تنظيم جميع الانظمة المؤقتة و الدائمة على المدى القصير و الطويل و الذي يهدف الى تصحيح أوجه القصور و الاضطرابات و التقصير الموجود بنظام العلاقات العامة و الاتصالات و الموارد و كيفية استخدامها و نظام الموظفين و العمال و الهيكل التنظيمي وتقسيم المهام و الاهداف لأغراض المؤسسات العامة ". (6)

 ان مصطلح الاصلاح الاداري في يومنا هذا تستخدم معه مثل هذه الكلمات و المصطلحات " تعزيز و تطوير الادارة ". تحسين و تطوير الادارة لـ اركول تعرف على أنها " القيام بالمساعدة لتحقيق أهداف و أغراض المؤسسات و المنظمات الادارية, والبلوغ لتنظيم يؤمن رؤية الفعالية و الجودة و الكفاءة للخدمات, والقيام بكل الجهود من أجل رؤية العمل ضمن وداخل هكذا تنظيم " إعادة التنظيم تعرف على أنها " هي الدراسات العلمية و تنفيذها وايجاد المبادئ وطرق الحل لأوجه القصور و القصور الظاهرة وذلك بدراسة النصوص الادارية المستخدمة والعلاقات الخاصة و العامة ووسائل النقل و الاتصالات وتنظيم وادارة شؤون الموظفين و الموارد وتوزيع السلطات و المهام لأهداف و أغراض المنظمات و المؤسسات العامة ".(7)

 ان كل المفاهيم المعرفة يتغير اسمها فقط بتغير الفترة فقط, نرى أنه نفس الفعاليات الضرورية التي ينبغي القيام بها في الهياكل التنظيمية و المصادر و القبول بأساس الهدف الموجود و المحتوى بتدهور الادارة. فان الخواص المشتركة لتعاريف و حركات الاصلاح, هو التغيير المنظم ضمن خطة, التغيير الاجتماعي الذي يكون مرافق للتغيير في الهيكل الاداري, جعل الهدف دراسات عملية فعالة كفؤة لنظام الادارة, عند النظر على كل هذه النتائج بشكل كامل يمكن تعريفها على أنها التغيير السياسي في أغلب الاحيان.

 جرى استخدام مصطلحات مختلفة داخل العملية التاريخية في التغييرات الحاصلة في الهياكل الادارية للدول التي ظهرت معها كدول وطنية قومية حديثة. (8) وجرى استخدام مصطلحات مختلفة في عهد الاعمال الاصلاحية التي حصلت في الدولة العثمانية. حتى الوصول الى القرن الثامن عشر كانت دراسات الاصلاح بشكل وباسم "النصائح الموجه الى رجال الدولة " زمن ذلك التاريخ أصبحت تسمى الاصلاح الهيكلي و الاصلاح الاداري و الاصلاح و الثورات.(9)

 الاصلاح الاداري تستوجب أسباب ترتبط مباشرة بالعملية الديناميكية للادارة. عند اظهار عملية في الادارة الديناميكية يظهر تغيير الاختلاف مع العوامل الداخلية و الخارجية المستمرة. ان مستوى تحديث الادارة هو عامل مهم من حيث الحادة الى التغيير و استجابة الادارة للظروف المجاورة. ان تقرير اللجنة الاستشاؤية للاصلاح الاداري يعطي معلومات كافية في موضوع حول الأسباب التي تستلزم الاصلاح الاداري. وتشترك في نفس الأمور مع الأسباب المبينة في دراسات الاصلاح الاداري الذكورة في وقت لاحق. أسباب الاصلاح الاداري في تقرير اللجنة الاستشارية للاصلاح الاداري: (10)

 للمستفيدين من الخدمات العامة ,توسيع الخدمات العامة برزيادة عدد وتنوع موظفين الخدمات العامة,

  • التطورات التكنلوجية الموجودة في الساحة,
  • الاحتياجات و التغييرات الناتجة عن الظروف,
  • النقاشات الحاصلة في مفهوم الخدمات العامة و التطورات الحاصلة وعلى مستوى مفهوم الدولة,
  • الاشارة الى الأزمة السياسية و الوضع الاقتصادي الواقع داخل الدولة.
  • نشر الأسباب المذكورة في تقرير اللجنة الاستشارية للاصلاح الاداري:
  • أسباب تنظيمية
  • أسباب بيئية
  • أسباب خارجية
  • الأسباب الناشئة للتغييرات المعاشة لمفهوم الاصلاح والتي جمعت تحت عناوين معينة.(11)
  • ان جميع العوامل التي تستلزم الاصلاح الاداري التي طرحها اركول في العناوين التالية:
  • زيادة المتطلبات التنظيمية و البشرية,
  • التطورات التكنلوجية
  • التغيير السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي و الثقافي,
  • متطلبات الخدمة السريعة المستمرة ذات الجودة و الفعالة و الكفاءة وسريعة,
  • الانفتاح على التنمية.
  • تغيير مؤهلات العاملين
  • تغيير فلسفة المهام و المسؤوليات التي تكون على أسس الدولة.(12)

إن العوامل المتصلة بالاصلاح الاداري تظهر الاختلافات و العلاقات مباشرة في الأوضاع الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية في الفترة التي تمر بها الدولة في مرحلة الاصلاح الاداري. لكن ينبغي ان لا تكون كلها كنقطة مشتركة في تطورات التي تمر في عهد الادارة القائمة ولا يمكن مجاراتها, ان فقدان النجاعة و الفعالية تعني مرور وقت عليها.

 1-      حياة كوجي بيك

لايوجد أية معلومات واضحة و دقيقة عن حياة كوجي بيك. إلا انه ألباني الأصل من مدينة كوريجه من روملي وعن طريق تدريب الأطفال على فنون العسكرية أتى الى استنبول وعرف انه دخل القصر العثماني. ولا يعرف بالضبط وبشكل قاطع بان كوجي بيكمن مدينة كوريجه, لكن إلا ان قبر زوجته و ابنه في جامع ميراهور الياس بيك في مدينة كوريجه, وينبغي ان يكون قبره هو في قرية بلاميت المرتبطة بمدينة كوريجه, هذا مايدعم فكرة ان يكون كوجي بيك من مدينة كوريجه.(13) من مصادر مختلفة تبين بأن الاسم الحقيقي لكوجي بيك هو مصطفى, وتبين بأن كوجي بيك هو لقبه. واسم كوجي في مصادر مختلفة ذكر كوجا, كوجى. وتاتي معنى كلمة " كوج " في اللغة الألبانية أي اللون الاحمر. هناك احتما كبير على ان مصطفى بيك لاحمرار وجهه لقب بلقب كوجي. لا يوجد هناك أي شيء مسجل بشكل قاطع عن تاريخ دخوله للقصر وتاريخ قدومه. لكن يعرف بوجوده في خدمات مختلفة في قصر اندرون التعليمي من عهد السلطان محمد الأول الى سقوط مراد الرابع. و بالاخص في عهد مراد الرابع أُخذ الى الغرفة الخاصة وكسب ثقة السلطان وأصبح من المقربين.

 كوجي بيك شارك في السفر الى بغداد كونه محاسب السلطان مراد الرابع.

 وحتى بعد موت السلطان مراد الرابع ومجيء السلطان ابراهيم حيث كان محاسبه ومن المقربين منه أيضا. ان كوجي بيك في آواخر أيام السلكان ابراهيم أو في أوائل اعوام السلكان محمد الرابع أحيل الى التقاعد و استقر في موريجه.(14)

1-      ميزات و أهمية رسالة كوجي بيك

ان الرسالة التي قام بتحضيرها كوجر بيك كانت هي االتقرير الخاص الاول المقدم للسلطان العثماني حتى ذلك التاريخ من العصر العثماني. ولانه لم يكن هناك تقديم اي تقرير بشكل مكتوب وبشكل تقليدي في القرن السابع عشر و المتعلق بتنظيم الدولة هذا ما اعطى الرسالة أهمية.(15) غير انه كان في رسالة كوجي بيك وبدراسة أسباب الانحطاط الظاهرة بعد عهد مراد الرابع وهو أنه الاعراب و الحديث عن اخطاء السلاطين العثمانيين السابقين دون خوف.

رسائل كوجي بيك كانت الاولة تتشكل من رسالتين واحدة للسلطان مراد الرابع و الاخرى للسلطان ابراهيم. ان رسالة كوجي بيك الأولى التي قدمت للسلكان مراد الرابع عام 1631. هذه الرسالة تشكلت من اثنين وعشرين قسم مكتوبة بشكل مختص. ينبغي ان تكون هذه الرسالة قدمت قبل تاريخ 1632 والتي قام فيها السلطان مراد الرابع باعدام السلطان توبال رجب و الاستيلاء على الادارة, وكانت نهاية رسالة كوجي بيك تظهر التأثير على السلطان. لحد ذلك الوقت كان السلطان لا يخرج عن طور والدته وببقائه تحت تأثير كوجي بيك قام بضبط السلطة وقام بالاصلاحات التي قدمت من كوجي بيك.

 ان الرسالة المقدمة للسلطان مراد الرابع الذي يعرف بأنه صعب المزاج والتي كانت تظهر الاهمية التي كان بها كوجي بيك عند السلطان. ان حياة كوجي بيك داخل القصر وكونه من بين مستشاري السلطان وعلمه بكيفية عمل الدولة و الاخطاء التي أرتكبت وبخاصة من الاطراف ذو الدوافع الخفية الذين هم في البيئة المجاورة للسلطان و توجه المراقبة عن كثب هذا كله كان سببا للمعرفة التي كان يملكها.

 من الممكن دراسة الجزء الاول من الرسالة المقدمة للسلطان مراد الرابع. يتضح في القسم الأول من الرسالة يشرح الاضطرابات الحاصلة في تشكيلات الدولة. عندما قدم هذا كان ييظهر الانتقاد الى السلطان نفسه. القسم الثاني يشرح التدابير الواجب اتخاذها من اجل تنظيم و تصحيح كل الاضطرابات.

 أعطى كوجي بيك الرسائل الاصلاحية للسلطان مراد الرابع في الأيام التي تسلم فيها مراد الرابع في عام 1631 ادارة الدولة. ان السلطان مراد الرابع بدأ بصلب العمل من افكار الاصلاحات الجذرية في ادارة الدولة, ويمكننا القول بأنه بدأ بالحركة بهدف حل المشاكل المبينة في الرسائل و بشكل خاص رسالة كوجي بيك التي تأثر بها.(16),(17). الرسالة الثانية هي الرسالة التي قدمت للسلطان ابراهيم. ان السلطان ابراهيم لم يكن لديه التعليم و التدريب الجدي وكان قبل توليه السلطة قضى حياته و كأنه في قفص, قام بالطلب من كوجي بيك ان يكتب له عن الحالة الاقتصادية و الاجتماعية للدولة الاعثمانية و علاقاتها.

 قدمت بتاريخ 1640 الى السلطان ابراهيم على أسس ماتم تحديده اتت الرسالة.

 ان الرسالة التي قدمت الى السلطان ابراهيم تتكون من ثمانية عشر جزأ, حيث كتبت بلغة بسيطة وواضحة. وهذا السبب عائد الى المستوى الثقافي المتدني للسلطان ابراهيم وبقاءه لسنوات في غرفة في القصر مخافة اعدامه وهذا ما يظهر الحالة النفسية التي أصاب بها نتيجة الانتظار. كوجي بيك, اوضح المسألة للسطان ابراهيم و كأنه يشرح له درسا. في هذه الرسالة وفي العادة كوجي بيك هو معلم ويظهر السلطان ابراهيم وكأنه طالب. في هذه الرسالة كوجي بيك أعطاه كيفية تنظيم الدولة وكيفية مخاطبة أركان الدولة و معاملتهم وكيفية كتابة الفرمانات و الأوامر وتقسيم الأقاليم و الشؤون المالية و الضرائب و بيانات حولة دائرة قبول السفراء.(18)

1-      مزايا والعهد الذي عاشه كوجي بيك و وادارة الدولة العثمانية في ذلك العهد

عاش كوجي بيك في القرن السابع عشر. في هذا العهد, على الرغم من حدود الدولة العثمانية الكبير في العالم و التي كانت تبدو اكبر امبراطورية في العالم, كان هناك اضرابات ناشئة في ادارة الدولة العثمانية وفي محيط القصر, و اعمال العصيان, وكان عهد قليل من رجال الدولة كانوا لايرون آفاق جيدة للمستقبل و الحقيقة الذي هم فيها والوضح الحرج للدولة العثمانية.

 

2-      تقييم رسالة كوجي بيك

ان رسالة كوجي بيك تتشكل من الرسائل التي أعطيت الى السلطان مراد الرابع و السلطان ابراهيم. وان الرسالة التي اعطيت للسلطان مراد الرابع تتكون من 22 جزء.

 القسم الأول الذي يعتبر البداية في رسالة كوجي بيك, " السلاطين مع الشعب وكل كل ماهو موجود في الدولة (19) أي بمعنى النعامل مع كل الشعب والتحرك حسب المعلومات التي لديه وبموجب المعرفة الدينية اعطاء الحقوق المستحقة للمجاهدين و الغزاة. وحتى الى الجزء الثالث عشر قم بوصف وتثبيت الحالة و بشرح الحالة الموجود فيها الشعب من الفشل الذي هو عيله ادارة الدولة العثمانيةو الآثار الحاصل من المحيط في القصر وتدهور التبعية و الاقطاعية وكيفية المعرفة التي يحصلون عليها من أصحاب الأخلاق و كيف ولماذا تدهور للمرة الأولى الانكشارية, والأسباب التي أدت الى ظهور الفتنة و الفساد في الدولة. بعد التثبيت الذي قام به كوجي بياك تم هناك اتخاذ كل المقترحات التي تتضمن التدابير الضرورية التي يجب اتخاذها بهدف تصحيح أوجه القصور الموجودة.

 والرسالة التي اعطيت للسلطان ابراهيم كانت تتكون من ثمانية عشر جزء. في هذه الرسالة كانت تحتوي على الاقتراحات عن الأساليب التي تطبق في كثير من البلدان. والقرارات التي يمكن اتخاذها في المواضيع المالية و الملكيات و الامور العسكرية.

 ان الامور التي كانت في رسالة كوجي بيك والتي تخص أوجه التقصير و التوصيات و المقترحات التي وضعت من اجل هذا التقصير في داخل هذا النص: والتي تم تقييمها على أسس هذه الكلمات المفتاحية و الأساسية " ادارة الدولة, نظام ضرائب الأراضي و الافراد, نظام العسكرية الانكشارية, الشعب و الضرائب, رجال العلم ".

 6-1 أوجه القصور التي حددت في رسالة كوجي بيك

في رسالة كوجي بيك, فيها المقترحات التي تتعلق بادارة الدولة, والوزراء اللذين لهم مكان مهم في الكادر الاداري, معايير اختيار السادة و القادة, اعطاء المعلومات حول المهام و الصلاحيات, شرح الأسباب التي أدت الى التدهور.

أن يكون الضباط الكبار منمن يملكون الاخلاق الحسنة, واختيارهم من الناس المخضرمين و أن لا يكونو من ذوي أي عمل مسيء او جريمة سابقة ومن اللذين لم يطردو من وظائفهم تحديدا. وخاصة فيما يتعلق بالوزراء و الشخصيات الكبيرة اللذين يشكلون مقام عالي. والذي عرفه على الشكل الآتي " الرجل المناسب لا يعزل من مكانه بدون سبب, ويقاءه لسنوات جيدة في مكانه وينبغي ان يكون مستقل في عمله ".(20)

من جديد فيما يتعلق بانتخابات رجال الدولة ذو الرتب العالية في رسالة كوجي بيك,

وقام بتثبيت " من اللذين عملوا في السابق كقادة و سادة أو في اماكن أخرى من ادارات الدولة, ومن المخضرمينواعطائها الى اللذين يتمسكون بالدين و الطريق الصحيح و مقابل هذا لم يكن يأخذ أية رشوة أو شيء لما يقوم به. وبالأخص الضباط و القادة الكبار اللذين يبقون في اماكنهم لمدة عشرون و ثلاثون عاما "(21)

ذكر كوجي بيك عن المؤهلات التي كان يمتلكها من قبل الموظفين في الديوان على الشكل التالي: " كتاب الديوان العالي, والتي كانت تتكون من خمسين مادة, وهم من الأشخاص اللذين يعرفون كتابة الرسائل الى الحكام في المناطق المجاورة وماهر وله معرفة بالقوانين. المعرفة بالكتاب المختصين بالامور المالية و الحقوق, الأصح ان يكونوا من الصادقيق و اللذين يملكون الحس و الشعور. ان من يكونون عن السلطان في الأبواب ينبغي ان يكونوا من أصحاب التجارب واللذين بامكانهم القيام بالتمثيل في المقاطعات المجاورة". (22)

كوجي بيك ذكر وبين على ان الأسباب التي أدت الى الاضطرابات التي تحدث في ادارة الدولة هي " الرشوة " "هذا القدر من الارتباك و الفتنة و الفساد, وهو السبب الى تراجع الأموال في الخزائن و تدمير البلاد, كان وراء كل هذا شيطان الرشوة ". (23)

كان تطبيق سلبي هو تبيان عدم تدخل شعب مكتب الاندرون وجواره بحكم الدولة و السلطان, وقد اعطى مثال في عهد السلطان سليمان القانوني من دون الرجوع الى تطبيق قوانين السلاطين القدامي هو جعل أحد البوابين و الخدم المحترمين و الخاصين بمثابة وزير أعظم ابراهيم باشا, وتزويج ابنته مهريماه الى رستم باشا و جعله وزير اعظم.

غير ذلك من كان مقرب من السلطان كانوا وسيلة و سبب لقتل عدد كبير من وزراء و الوزراء الكبار من شعب مكتب الاندرون وجواره لكي لا يدخلوا في داخل الدولة. و أوضح كوجي بيك القتل الغير مبرر و المحق لرفرهات باشا: ".... القيام ياتخاذ قراربتسليم مرتبة السلطان سويا الى ابن أخ الشاه. في مقابل هذه الخدمات كانت تثنى من قبل السلطان, عندما كان ينتظر الاحسان و الود, حيث كان من قبل الأقارب كلام كثير و بعض الحساد, القيام بكثير من الافتراءات بحق فرهات باشا, ومن ثم قتل من دون أي ذنب." (24)

أوجه القصور التي تم تثبيتها من قبل كوجبي فيما يتعلق بادارة الدولة

  • القيام بغض النظر عن الجدارة و الخبرة التي يحملها الشخص عند القيام بالتعيين في القيادات العليا.
  • القيام بحملة ضد الرشوة ومصالح المخطيين القريبين للسلطان داخل القصر في التعيينات.
  • بغض النظر عن النجاح الذي يحقق من قبل الموظفين, ينبغي أخذه الى مكان غير مكانه بسبب الكلام الغير لائق وفي غير مكانه والتي تؤثر بالمصالح نتيجة الحسد و الغيرة,
  • انتشار الرشوة على كل مستويات و تشكيلات الدولة,
  • يمكن أن نقول اغتيال الموظفين الناجحين بحجج مختلفة.

ان أصحاب الأراضي و الاقطاعيين هم من الأشخاص المختارون الذين يدفعون أرواحهم ورؤوسهم من أجل الدين و الدولة, ويكونوا في نفس الوقت من الشجعان ولا مثيل لهم, ويكونوا من الناس المطيعين ولا يتواجد بينهم الاجانب سيكون لهم و لاولادهم المواقد. وان يكونوا من الأشخاص صاحبي الحكمة الباقية من السلطان وكلمات الأب و الجد, وبين انه لم يكن هناك أي زيادة في راتب من اللذين لا يبدون الفائدة منهم في المعارك.  

ان الفساد في القطاع الزراعي و الاراضي بدأ في عام 1584 " عثمان باشا ابن أوزديمير " ويعرف انه قد اعطى بعض الاجانب أراضي. ان اعطاء الأراضي و الضرائب لشخص من استنبول من خارج شعب المنطقة مما كان السبب في فقدان التأثير على شعب وادارة المنطقة. ان اللذين أظهروا فاعلية قبل هذا في الحرب, تمت شكوى الى استنبول من قبل الشعب على اعطاء الضرائب للسادة و الأشخاص المنتخبين من داخل الشعب في تلك المنطقة, بعدها من استنبول ومن قبل الوزير الاعظم للأشخاص اللذين لا يحق لهم دفع الضرائب, فيفهم انه لا يوجدمقام للقيام اليه بالشكوى اللذين مورس عليه الظلم. في هذه الحالة من الاضطرابات تشاهد من لجأ لحايات مختلفة من الرشاوي من أجل الاستمالة وبعض أصحاب الأراضي لعدم اخذهم الى الحروب و بعض رجال الدولة الموجودين في استنبول و الضرائب على اللذين مقربين من القصر وللحصول على أراضي و اقطاعيات.

ان الرشوة التي وزعت للاستمالات والأراضي قد جلبت الضرر لخزينة الدولة, واعطاء الاموال و الأراضي الى الأشخاص اللذين لا يستحقونها, والنتيجة تبين ان الناس المفيدين و الجيدين و الأقوياء في زاوية من الفقر.

يوضح كوجي بيك الاستمالات و الأراضي التي وزعت عن طريق الرشاوى

".....ان الوزراء اللذين اتوا بعدهم, تماشوا مضطرين مع متطلبات الشعب في الداخل و بدأوا بالتحرك حسب رؤيتهم وأصبحوا ينفذون كل مايطلبون ولا يردون أحد منهم. والبدء بعدم الانخراط في العديد من الأعمال, وتم اعطاء الأراضي التي فتحت من قبل مئات السنين على حساب الدماء وتحديد طريقة للبساتين لكيفية التوزيع للبعض مكان لزراعة القمح وللبعض انواع أخرى, وتم اعطاء البعض كملكية, وبعد ان شبعوا قاموا بتوزيع الأراضي على من يعرفونهم من الرجال, وهذا يقسم كل الجهود التي كانت بالسيف ".(25)

أوجه القصور التي تتعلق بالأراضي و الضرائب التي قام بتثبيتها كوجي بيك

  • اعطاء الضرائب و الأراضي الى اللذين لا ينتمون الى شعب المنطقة
  • اعطائها الى اللذين لم يظهروا فعالية في الحروب و الأشخاص العصاة
  • وتبين بأن بدل من ان تعطى الأراضي و الضرائب الى ( السادة ) المحليين تم اعطائها الى من كان من المركز ( الوزير الأعظم ) وكان سببا في انتشار الرشوة و المحسوبية.

قام كوجي بيك بشرح ممارسات الدولة في الفترات السابقة في المجال العسكري و الانكشارية. وتم العمل على الادخال داخل نظام الدوشرمة بمعنى ( تدريب الأطفال من الصغر ) بشكل عام في المجال العسكري في مواضيع المدفعية و الانكشارية تصنيع وصيانة الأسلحة وغيرها, ولا يؤخذ مكانهم أشخاص آخرين وكان الدوشرمة بشكل خاص تشير على أنهم كانوا من الألبانيين و البوسنة و الروم و البلغار و الأرمنيين.

كوجي بيك بين على أنه " من غير وجود أي سبب لا يعزل الضابط و الصف الضابط في الانكشارية لمدة سبع و ثمانية سنوات ", وكان من المعروف يتم تعيينهم بهذه الوظائف بعد وجودهم في وظائف أخرى لفترات محددة, ويبين أنه في حال لم يقوم بأي عمل ينافي القوانين لا يؤخذ من وظيفته و مكانه. (26)

يبين كوجي بيك بأن المسؤولين عن الضرائب يتواجدون في المناطق و الأراضي التي يأخذون منها الضرائب, ولا يتم نقلهم الى مكان آخر دون الحصول على اذن بذلك, وبالتالي يكون لهم علم بكل مايحصل في المنطقة.

أوجه القصور التي تتعلق بالأمور العسكرية و الانكشارية التي قام بتثبيتها كوجي بيك

  • أخذ أشخاص الى الانكشارية خارج أوصول الدوشرمة
  • أخذ أشخاص من الزمر الموجودة في الانكشارية ليكون الكادر مبالغ فيه وفوق درجته
  • بأن أصبح العسكري الانكشاري الذي يتقاضى الراتب عبء على خزينة الدولة (27)
  • طرد الضباط و صف الضباط بعد وقت قصير ولأسباب مختلفة من الانكشارية,

بوجب هذه يمكننا ان نبين و نحدد.

يبين كوجي بيك بأنه و لغاية عام 1582 يشرح ادارة أخذ الضرائب من الشعب , وبان هذا المقدار من الضريبة هو ثابت وبأنه لا أحد يملك الصلاحيات بأن يأخذ ضريبة أكثر من التي تم تحديدها. وهناك ارتباط بين زيادة راتب العسكري و مصاريفه مع زيادة مقدار و كمية الضريبة, ويبين بأنه تم زيادة مقدار الضريبة بهدف سد هذه المصاريف. وأصبح الشعب في وضع غير جيد نتيجة ارتفاع مقدار الضرائب, وكان هناك ضغوطات مورست على من تخلف عن دفع الضريبة, مما يبن بان الشعب مر على الشعب الظلم و الدمار و الاستنفاذ.

يشرح كوجي بيك الوضع السيء الذي فيه الشعب كالآتي:

"..... بزيادة الضرائب زاد الظلم على الرعية, وتم دمار الاماكن. عندما كان يتم التحصيل على أساس المنزل ويتم الأخذ بقيمة أربعين و خمسون قطعة نقدية الآن أصبح لكل فرد مئتين, بأربعين قطعة نقدية بحيث يحصل من كل منزل ثلاثة مئة قطعة نقدية, وتم تعيين مسؤول مالي لكل قرية ".(28)

يبين كوجي بيك أوجه القصور المتعلقة بالشعب و الضرائب و التي تم تثبيتها كالآتي:

  • زيادة الضرائب من أجل تعويض زيادة المصاريف الحاصلة.
  • وبين بأنه كان هنالك ضغوط من قبل القائمين على الادارة ضد الشعب الذي لايتمكن من دفع الضريبة

بين كوجي بيك رجال العلم في عهود السلاطي السابقين واعطائهم القيمة الكبيرة وبسبب هذه القيمة التي بها فكانت لهم آثار كبيرة ويمكن القول بانها كانت ثمار هذه القيمة, وبهذا الكلام يكون كوجي بيك قام باعطاء رجال العلم مكانة و قيمة كبيرة " أي أن مزيد من المعلومات من العلماء ".

يبين كوجي بيك من خلال معلوماته شيوخ الاسلام والقضاة العسكريين و القضاة و المستشارين المساعدين. ويبن بأنهأكثر صاحب معرفة و فضيلة هو شيخ الاسلام الذي يكون أكثر عمرا و ملتزم, ويبين بانه من يصل الى مرتبة شيخ الاسلام لا يتم فصله من عمله ووظيفته. ويأتي بعد مرتبة شيخ الايلام القضاة العسكريين, ويبين بأنهم من الناس لهم دراية فاضلة وتم انتخابهم من خلال ناس مثقفين وبقيوا في مناصبهم ومهامهم فترة طويلة. ويبين بأنه من اتم خدمته في هذه الوظائف يتقاعد بمبلغ مالي محدد وبانتقالهم الى مرحلة التقاعد يكونوا قد تركوا لنا آثار جميلة.

ومع ذلك اعتبارا من عام 1594 فقد تم تدهور نظام شيخ الاسلام المطبق مثال على هذا فقد تم عزل وبلا سبب ولمرات عدة الشيخ مصطفى صونولاه. مقابل هذه الاقالة فان بعض الوظائف مثل شيخ الاسلام و القضاة العسكريين و القضاة حيث أجبروا على القيام بالتملق ضد كبار الدولة, والخشية من شرح الحقيقة أمام السلطان ويبين على أنهم عملوا على الحفاظ على ذكرى جميلة لدى الجميع.

أوجه التقصير التي تتعلق برجال العلم التي أثبتها كوجي بيك:

  • عدم اختيار شيخ الاسلام و القضاة العسكريين من الناس الأفاضل ومن أهل العلم.
  • اقالة شيخ الاسلام و القضاة العسكريين و القضاة و المستشارين من مكانهم بدون أية أسباب
  • بيع مهام ووظيفة القضاة العسكريين و القضاة و المستشارين مقابل المال
  • الوصول الى هذه الوظيفة داخل العلاقات الشخصية الجاهلة و الغير كافية
  • ويبين انه نتيجة عدم توفير العدالة من خلال القرارات المتخذة من قبل الأششخاص الجهلة و قليلي المعرفة, وينبغي وضع خط لقراراتهم ومقولات هؤلاء الأشخاص.

 

6-2 الحلول المقترحة والمقدمة في رسالة كوجي بيك

قدم كوجي بيك الحلول المقترحة والتي تتماشى حتى مع يومنا هذا مه أوجه القصور التي تم تثبيتها في ادارة الدولة. فكان في اقتراحات كوجي بيك رأى بأن الأولية لبقاء الدولة ومن اجل تأمين و توفير هذا قدم تدابير من الناحية الهيكلية لمؤسسات الدولة ومن ناحية الوظيفة.

ان المقترحات التي قدمها كوجي بيك كانت بمثابة النصيحة للسلطان. ان السلطان مراد الرابع الذي أخذ مكانه مهمة في العهد الكلاسيكي للدولة العثمانية وذلك من خلال القرارات التي أخذها و طبقها, حيث أظهر كوجي بيك الذي كان لديه تاثير مهم على السلطان بتبيان شجاعة كبيرة بتبيان أوجه القصور بموظفي الدولة بشكل واضح واظهار ما يلزم القيام به.

كان على رأس المقترحات التي قدمها كوجي بيك كان مقترح الرشوة. ومن أجل الوقوف بوجه الرشوة عدم التدخل بمهام الوزير الأعطم, ابعاد شعب اندرون و بيرون من داخل الدولة, أن يكون من يتم انتخابهم للقادة و سادة المقاطعات من الأشخاص اللذين تواجدو في الخدمة قبل هذا في الدولة ومنمن يعرفون ادارة الأعمال و يستحقها, يبين أنه عدم اقالتهم من مهامهم بزمن قصير ومن خلال الألاعيب التي تقوم في القصر.

بما يتعلق بموضوع الاراضي و الضرائب أولا ينبغي التوزيع العادل للمتواجدين في خدمة " جديرة للدين و الدولة " واقترح أيضا في اعطائها الى اللذين أبدوا فائدة في الحروب.

وفيما يتعلق بالاصلاحات فيما يتعلق بالسلك الانكشاري اقترح عدم أخذ الأشخاص اكثر من الحاجة, في التدريب و الانضباط ينبغي عدم إعطاء التنازلات, ففي السلك الانكشاري عدم طرد القادة و صف الضباط من خدمتهم قبل انقضاء مهلة الخدمة واقترح أيضا تطبيق نفس القوانين القديمة.

ومن أجل اصلاح وضع الشعب ينبغي التعامل بعدالة مع الشعب , وافترح أيضا عدم رفع الضائب في الأمور التي لا داعي لها .

عندما كان الامر يتعلق بتحديد المقترحات التي تتعلق بالعلماء من قبل كوجي بيك ينبغي علينا القبول بالأسس و المعايير التي يجب ان تطبق للقضاة باقتراحات كوجي بيك. ونرى أن كثيرا من هذه المعايير لا تطبق حتى في يومنا هذا. حيث كانت المعايير التي اقترحها كوجي بيك على الشكل التالي :

" ليس من الصح التعيين في المناصب العليا بواسطة ومن قبل أطراف معينة. ينبغي ان يتم تعيين الأكثر دراية ومهما يكن. طريق الوصول الى ان يكون قاضي هي المعرفة وليس الاسترضاء و النسب و العمر و السنوات. عندما يشاهدون العمل العادل يعطون الوظائف و المهام للشخص الأقدم. فين حين أنه عند الله أن تكون قديم ليس سببا لتولي منصب القاضي " (29)

6-3 نتائج رسالة كوجي بيك

طلب كوجي بيك في الاصلاحات المقترحة لادارة الدولة هو ايقاف الرشوة و إعطاء الرتب و المهام الى اللذين سيتحقونها وتنظيم نظام الأراضي و توزيعها و تنظيم قطاع الانكشارية مما ينتج عنه جيش على ينظم و يسير على أسس متينة وأن يكون نظام الضرائب نظام عادل. لكن عغند النظر في تطبيق نتائج الرسالة لا نرى أنه هناك تغيير في الأساس. قام السلطان لأول مرة بإقالة الوزراء و رجال الدولة اللذين لهم ارتباط مع المنفذين و الفاعلين لحالات الغضب و الغليان في البلاد بهدف انهائها.

( اعدام الوزير الاعظم رجب باشا, مقتل ديلي إلاهي , اعدام الآغا محمد كوسى ووزير الخزانة مصطفى باشا, مقتل قاضي ازنيك و السيد شيخ الاسلام حسين الخ .) (30)

ديلي إلاهي : تواجد في رحلة خسرف باشا الى بغداد ومن خلال الخطاب الذي ألقاء صباح الهجوموكان أخ سليمان الذي وضع يده على الجبال في الهجوم. وبعد السفر الى بغداد استقر في مدينى سيدي حيث أصبح هناك ذو تأثير الخ. (a) سنة 1887 الآغا محمد كوسا , آغا الانكشارية.

في عهد مراد الرابع وفي طريق منع الرشوة في دوائر الدولة , أدخل الانكشارية في نظام قاسي. وفي مجال القصر و القادة و الباشاوات المحيطين به كانت المعاملة قاسية و بدون تنازلات وتم القضاء داخل أعمال الدولة على التدخلات و التساهلات. حيث يعتبر بدأ جهود الاصلاح في العهود التي أتت بعد رسالة كوجي بيك.

( " الطرق التي تتبع لتنظيم الاخطاء 1652 " للكاتب الجلبي , و " النصائح لرجال الدولة " لـ وزير الخزانة الباشا محمد الأصفر ) لكن حسب اعمال الاصلاح التي أقيمت وفقا للعهود الذي هم فيها يرى على انه لم يتم الاستمرارية في العمل وبقي ضمن حدود في عهود سلطة السلاطين.

1-      التقييم الشامل و النتائج

ان الاصلاحات التي أقيمت قبل القرن 18 فهي من حيث الشكل و المضمون أخذت مكانها التاريخي على انها اعمال شخصية كنصائح ةتقديم المشورات للسلاطين. وعموم محتواها ومواضيعها مثل الحكم التعسفي من قبل السلاطين ورجال الدولة, و التدهور الحاصل في الأمور العسكرية, الرشوة و الفساد المشاهد في تعيين الوزراء و موظفي الدولة, عدم الاهتمام بالشعب و الضرائب العالية و اعمال الشغب و النتائج المتدهورة للتوزيع الغير عادل في تنظيم الاراضي.

 

وشكلت أسس " التوجه للغرب " أعمال الاصلاح التي أقيمت بالتزامن مع السلطان سليم الثالث بعد القرن 18. حيث انه انتقلت أعمال الاصلاح من بعد هذا التاريخ من أعمال شخصية الى أعمال مؤسساتية, حيث التوجه الأول طُلب حينها هو تنظيم المجال العسكري.

 

ان الاضرابات الحاصلة في يومنا هذا في اطار الادارة العامة يمكننا أن نبينها على الشكل الآتي بشكل عام الرشوة, التعيينات للمناصب دون النظر الى الجدارة, النظام الضريب الثقيل, تدخلات الجيش في الاعمال السياسية, الصراع الحاصل بين الادارة المحلية و الادارة المركزية. وعلى وجه الخصوص موظفين الدولة اللذين يشكلون العامل الاهم في الادارة العامة والتي ظهرت من خلال التعيينات على مر التاريخ مسألة الجدارة فيها, وسياسات التوظيف المنحازة, والاختلالات في الحقوق الاجتماعية و المالية للعمال, ان المشاكل التي ستواجه في النظام الاداري الحالي هي القيام بتنظيم الترتيبات الادارية بدلا من القواعد القانونية.

 وبالتالي فان المشاكل التي كتبها كوجي بيك و الحاصلة في زمانه هي متطابقة بكل ما فيها مع المشاكل الموجودة و الحاصلة في يومنا هذا. فان الأسس الرئيسية في عملية الاصلاح هي نفسها ان كانت جهود الاصلاح في القرن 18 ومن عهد القرن 18 وحتى قيام الجمهورية وحتد في عهد الذي كان بعد قيام الجمهورية.

 من ناحية الاصلاحات " الحقيقية " التي أقيمت العهود الماضية فإن " مأساة " الانهيار تاتي عند فقدان صلاحية الاصلاحات, فان ما يمكن مشاهدته بأن حماية صلاحية الاصلاح لكل الحركات التي قامت بالماضي ويومنا الحالي " مفارقة ".

المصادر

 أكتان, جوشكون جان " البيانات واضحة على الجدارة في السياسة " وما ستتعلموه من رسالة كوجي بيك" 1979 أنقرا مجلة تركيا الحديثة, السنة 3 , العدد13.

 أكشين, سينا, ميتين كونت, أيلا أوديكان, ظافر توبراك, حسين ياردايدن, تاريخ تركيا-3 الدولة العثمانية 1600-1908, استنبول , دار النشر جيم, 1992.

أتاي, فاروق, الليبرالية الجديدة, الاصلاحات العامة و الديمقراطية, الادارة العامة و مسؤوليات الادارة, أنقرة, دار النشر نوبل, 2007.

 بيركمان, وحدة ," فهم و تطبيق الاصلاح الاداري في العهد المخطط : التقييم من ناحية ادارة الاصلاح الاداري" , مجلة التحديث أديتو, نسخة خاصة, 1981.

 جيم , اسماعيل, تاريخ العهد التراجع في تركيا , استانبول , دار النشر جيم, 1989.

 جيزار, مصطفى , سيروير اسكيت, ظريف أورغون, نائل انال, السمات المهمة لعهد مراد الرابع : " كوجي بيك", التاريخ العثماني المفصل, استانبول, مطبعة الباحة, الجلدة – 4, 1960a.

 جيزار, مصطفى, سيروير اسكيت, ظريف أورغون, نائل انال, الحياة الاجتماعية و تشكيلات الدولة العثمانية حتى نهاية عهد الانحطاط, التاريخ العثماني المفصل, استانبول, مطبعة الباحة. الجلدة – 3 ,1960b. الاستشاري, رسالة كوجي بيك زهري, منشورات وزارة الثقافة و السياحة: 609,1000 سلسلة العمل الأساسية: 115, انقرة, مطبعة ساووينج, 1985.

 وزير الخزانة الباشا محمد الأصفر, تنظيم الدولة العثمانية مشورات رجال الدولة, ( المنظم. راجيب أوغورال ) أنقرة, دار النشر معهد تودايه, 1968.

 اركول, حسين , مذكرات الدروس لتطوير الادارة, قسم الادارة العامة جامعة انونو, ملاطيا,2008.

 جولير, بيرغول أيمن, نوراي كيسكين, القيام بالاصلاح الاداري عبر التاريخ, ادارة و مسؤوليات الادارة العامة, أنقرة, دار النشر نوبل, 2007.

 التقرير العام لمشروع بحث الادارة العامة, تودايه, انقرة, النشر, 1991.

 تحسين الادارة العامة, تقرير عمولة الاختصاص الخاص, (1994). انقرة, نشر DBT .

 اعادة الهيكيلة من جديد لادارة الدولة 2 , مسودة القوانيين الاساسية للادارة العامة, رئاسة الوزراء في الجمهورية التركية, انفرة, 2003.

 إعادة الهيكلة من جديد لادارة الدولة 3 , مسودة القوانيين الاساسية للادارة العامة, رئاسة وزراء الجمهورية التركية , أنقرة ,2003.

 كورت, يلماز, رسالة كوجي بيك, انقرة , منشورات أقجاغ, 1998.

 كونت, متين, سينا أكشين الخ.., تاريخ تركيا 3 الدولة العثمانية 1600-1908, استنبول , دار النشر جيم, 1992.

 تقرير ضوء القمر, أنقرة , نشر تودايه,1966.

 سورجيت, كنان, الاصلاح الاداري في تركيا , انقرة, نشر معهد تودايه, 1972.

 مؤسسة اللغة التركية ," القاموس المحدث " www. tdk.gov.tr. ( تاريخ الوصول : 22.09.2009)

 تودايه, " المقترحات و المبادئ للتصحيح الاداري من جديد, تقرير المجلس الاستشاري للاصلاح الاداري " أنقرة, نشر معهد تودايه رقم: 123, 1972.

 يايمان, حسين, تاريخ الاصلاح الاداري لتركيا, انقرة, دار النشر تورهان, 2008.

 يراسموس ستيفانوس, تركيا في عصر الانحطاط: من البيزنطية الى التنظيم, الكتاب:1, استنبول, منشورات بيلجه, 1986.

 ----------------------------

 (1)   حسين يايمان, تاريخ الاصلاح الاداري لتركيا, أنقرة, دار الكتاب تورهان, 2008 صفحة.25.

(2)   حسين اركول, مذكرات الدروس لتطوير الادارة, قسم الادارة العامة جامعة انونو, ملاطيا, 2008,الصفحة2.

(3)   كنان سورجيت, الاصلاح الاداري في تركيا, انقرة, نشر معهد تودايه, 1972, الصفحة.10.

(4)   يونيت بيركان, " فهم و تطبيق الاصلاح الاداري في العهد المخطط: التقييم من ناحية ادارة الاصلاح الاداري", مجلة التطوير اوتو, نسخة خاصة, 1981. الصفحة 207.

(5)   اركول, الصفحة.2.

(6)   تودايه," المقترحات و المبادئ للتنظيم الاداري من جديد, تقرير اللجنة الاستشارية للاصلاح الاداري", انقرة, نشر معهد تودايه رقم:123, 1972, الصفحة.7.

(7)   اركول الصفحة.3.

(8)   يايمان , الصفحة. 25,35.

(9)   بيرغول أيمان كولار, نوراي كيسكين, الاعمال التاريخية للاصلاح الاداري, ادارة و مسؤوليات الادارة العامة

(10)          معهد تودايه, الصفحة.9.

(11)          يايمان , الصفحة. 43.

(12)          اركول. الصفحة.3.

(13)           مصطفى جيزار, سيروير اسكيت, ظريف اورغون, نائل انال, السمات المهمة لعهد مراد الرابع, "كوجي بيك " تاريخ العثماني المفصل, استنبول , مطبعة الباحة, الجلدة-4 1960a الصفحة .1901.

(14)           المستشار زهري, رسالو كوجي بيك, منشورات وزارة الثقافة و السيياحة: 609,1000 تسلسل العمل الأساسية:115, انقرة, مطبعة ساووينج,1985, الصفحة.4.

(15)           يلماز كورت, رسالة كوجي بيك, منشورات أقجاغ, أنقرة, 1998, الصفحة.4.

(16)           المستشار, الصفحة.18.

(17)           يايمان . الصفحة 54.

(18)           جيزار والخ.(a) الصفحة. 1901.

(19)           بيريان, من لايدفع الجزية يعني الشعب المسلم, والذي لايدفع الجزية الشعب هو من غير المسلمين.

(20)           المستشار, الصفحة,34.

(21)           المستشار, الصفحة.35.

(22)           المستشار, الصفحة. 37.

(23)           المستشار, الصفحة. 48.

(24)           المستشار, الصفحة. 48.

(25)           المستشار, الصفحة. 49.

(26)           المستشار, الصفحة. 46.

(27)           المستشار, الصفحة. 37.

(28)           المستشار, الصفحة. 68.

(29)           المستشار, الصفحة. 54.

(30)           الوزير الاعظم رجب باشا, الوزير الاعظم ( 10 شباط 1632 – 18 أيار 1632) جيزار الخ.(a) الصفحة 1854.

قراءة 3417 مرات آخر تعديل على الإثنين, 12 أيار 2014 14:12
Ali Fuat GÖKÇE

Yrd. Doç. Dr. Ali Fuat GÖKÇE

22.02.1967 Van doğumlu. 1985 yılında Kuleli Askeri Lisesinden mezun oldu, 1989 yılında Kara Harp Okulundan Jandarma Teğmen olarak mezun oldu. 2008 yılına kadar Silahlı Kuvvetlerde çeşitli kademelerde çalıştıktan sonra Binbaşı rütbesinden emekli oldu. 2006 yılında Selçuk Üniversitesi Kamu Yönetimi Bölümünde yüksek lisansını tamamladı.

2011 yılında Malatya İnönü Üniversitesi Kamu Yönetimi Bölümünde doktorasını tamamladı. 2011 yılı TBMM genel seçimlerinde Gaziantep’ten Adalet ve Kalkınma Partisi milletvekili aday adayı oldu. 2012 yılında Gaziantep Üniversitesinde Yrd. Doç. Dr. unvanı ile göreve başladı. Siyasi Partilerde Lider ve Yönetim Değişimi isimli kitabı mevcuttur. Uluslararası ve ulusal dergilerde siyaset ve kamu yönetimi üzerine makaleleri bulunmaktadır. Evli ve iki çocuk sahibidir. Silahlı Kuvvetler Üstün Cesaret ve Feragat Altın Madalya sahibidir.

Kişisel Web Site: www.alifuatgokce.com

الموقع : www.alifuatgokce.com
الدخول للتعليق

مجالس البحوث الاستراتيجية

مجلة ASSAM

ASSAM مجلة التحكيم الدولية
(ASSAM - UHAD)
Subscribe in a reader Facebook'ta Takip Edin Google+ Twitter'da Takip Edin Bülten Aboneliğinizi Yönetin

تسجيل الدخول

Address: Marmara Mahallesi Hurriyet Bulvari No:110/H Beylikdüzü / İstanbul / 34524 / Turkey
Tel: +90 555 000 58 00 email: info @ assam . org . tr